unione europea
pon inclusione
ministero del lavoro e delle politiche sociali
IT_Card-(2)
loghi

News

redazione | 18 أغسطس 2022 | 0 Comments

نشر تقرير ” ظروف السكان المهاجرين العاملين في القطاع الزراعي التابع لوزارة العمل و الشؤون و الذي تم تنفيذه كجزء من الخطة الثلاثية

يعتبر الاستغلال في العمل و ظاهرة التوظيف غير القانوني من اكثر الظواهر الخاضعة للبحث العلمي و من الاكثر طلبا للعمل الصحفي . اليك بعض الاخبار والتقارير و التحقيقات ذات الصلة .

 (https://www.lavoro.gov.it/stampa-e-media/Comunicati/Documents/Rapporto-Le-condizioni-abitative-dei-migranti-settore-agroalimentare.pdf) البحث التالي . رابط.  

يعتبر اول مسح وطني حول ظروف سكن المهاجرين العاملين في القطاع الزراعي – نتيجة ثمار التعاون بين وزارة العمل و الشؤون الاجتماعية و الرابطة الوطنية للبلديات الايطالية ضمن خطة مدتها ثلاث سنوات (2022-2021) لمكافحة استغلال الايادي العاملة في القطاع الزراعي و التوظيف غير القانوني – تهدف الى رسم خرائط لحالات المشقة و الهشاشة لمساكن العمال الاجانب في القطاع الزراعي.

يقسم المناطق المعرضة لاكبر قدر من المخاطر – من اجل معالجة الوضع من خلال توفير حلول تتضن اسكان لائق .

تم اجراء هذا المسح بالتعاون مع رؤساء البلديات و المستشارين و المديرين و الموظفيين, حيث شاركت 3851 بلدية ايطالية بين اكتوبر 2021 و يناير 2022 و استنادا الى بيانات مفصلة عن تواجد المستوطنات و خصائص الخدمات الموجودة على الاراضي الايطالية.

ميزة هذه المساهمة في نشر الوعي بمشكلة منتشرة غالبا ما يتم تجاهلها او لا يعرف عنها سوى القليل .

اثناء النظر في الاختلافات و الخصائص من الضروري ملاحظة

– ان هذا الواقع المتغير و المعقد يشمل كامل الاراضي الايطالية دون استثناء, و يتطلب تقيما شاملا للظاهرة .

– ايقاع الحركة ما بين الاقاليم الوطنية يعتمد على اوقات و مواسم نضج المحاصيل الزراعيه ومواسم الحصاد في دورات متكررة من سنة الى اخرى.

اذا كان الجنوب هو المنطقة الجعرافية حيث يوجد بشكل عام اكبر عدد من العمال الاجانب استنادا ايضا الى المواسم الزراعية\ فان مقاطقة لمبورديا و بيمونتة هما المنطقتان الشماليتان اللتان اعلنت بلديتهما عن وجود اكبر عدد من المساكن و الهياكل المؤقته او المستمرة التي يتم تفعيلها من قبل الهيئات العامة او الخاصة التي يعيش فيها العمال.

وفقا للتقديرات – يجد ما يقارب من 7000 عامل زراعي مهاجر يسكن في اماكن اقامه تعتبر هياكل سكنية سواء كانت مؤقتة او مستمرة يتم تنشيطها من قبل المؤسسات العامة او الخاصة . اما فيما يتعلق بالمستوطنات العشوائية فهنا يظهر الابلاغ عن عن حالات توظيف غير قانوني في المستوطنات غير الرسمية منه في المستوطنات الرسمية .

و بالتالي فان هناك مناطق تابعه لبلديات متاثرة بظاهرة العشوائيات اكثر من غيرها , ف على سبيل المثال مقاطعة بوليا تحتوي على 12 وحدة عشوائية, تليها صقلية ب 8 وحدات, كالابريا 5 وحدات ,كامبانيا 3   Su.Pr.Eme وحدات .تغطي هذه المناطق الاربعة الاولى خدمات مشروع

 ما يقارب 75 %من البلديات و مع هذا توجد مناطق عشوائية – و تجدر الاشارة ان قائمة المساكن العشوائية لا تشمل البلديات الواقعة في  Su.Pr.Eme بازيليكاتا المنطقة الخامسة و الاخيرة ضمن مشروع

 الممول من وزارة العمل و الشؤون الاجتماعية